أسماء بتول

أكملت بتول درجة الماجستير في علم النفس العيادي كمجال تخصصها الرئيسي. أكملت لاحقًا بحثها لنيل درجة الدكتوراه في برنامج علم النفس التربوي والإرشادي-التنمية البشرية من جامعة ماكجيل، كندا. يركز بحثها على التعليم الشامل الذي يركز على التصميم الشامل للتعلم (UDL) كنموذج أساسي للتصميم التعليمي. وعلى وجه التحديد، تحديد كيفية تعامل المعلمين في المدارس الدولية الخاصة في المملكة العربية السعودية مع تباين المتعلمين/الاختلافات في التعلم والعوائق التي تحول دون التعلم.

صممت ورش عمل للتطوير المهني، وبرامج تدريب المعلمين، ودورات التعلم الإلكتروني لسد الفجوات بين فهم المعلمين وممارساتهم لتعزيز التعليم الشامل في فصول التعليم العام. تشمل اهتماماتها البحثية عملية التحول لدى أولياء الأمور أثناء تربية الأطفال ذوي الإعاقة؛ وكيف يمكن للتعليم الشامل للجميع أن يسهل ويكمل المدارس غير التقليدية عالية الكفاءة. اكتسبت خبرة في العمل مع الأطفال الذين يعانون من طيف التوحد، واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، وصعوبات التعلم. يتم تطبيق معرفتها في UDL، والتصاميم التعليمية، والتعليم الشامل؛ وعلم النفس السريري والتربوي؛ والتنمية البشرية؛ والتقييم النفسي، وخبرة إدارة الفريق متعدد التخصصات بطرق متعددة في ACCEL.

تعمل كمديرة إكلينيكية وأخصائية نفسية تربوية في مركز التعليم الشامل للجميع. ومن خلال توليها منصباً قيادياً في مجال التعليم الشامل، تزدهر بتول في تعزيز فرص التعليم الشامل للأطفال ذوي الاحتياجات التعليمية المتنوعة داخل المؤسسات التعليمية الخاصة والعامة في المملكة.