البرنامج التعليمي
- برنامج مهارات الحياة اليومية: يعلم هذا البرنامج المهارات الأساسية لعيش حياة مستقلة، مثل النظافة الشخصية والطبخ وإدارة الأموال واستخدام وسائل النقل العام. ويهدف إلى تمكين الطلاب من التعامل مع المواقف اليومية بثقة وتعزيز الدمج الاجتماعي
- العلاج الوظيفي: يركز هذا البرنامج على تحسين مهارات الطلاب الحركية، والتناسق الحركي، والقدرات الوظيفية اليومية، مما يمكنهم من أداء المهام داخل المركز والحياة بشكل أكثر فعالية.
- الغرفة الحركية: مساحة مصممة لتعزيز مهارات الطلاب الحركية والتناسق البدني من خلال الأنشطة الموجهة والتمارين العلاجية.
البرنامج التعليمي
يقدم برنامجنا التعليمي الشامل بيئة أكاديمية مشجعة ومحفزة للطلاب من عمر 4 إلى 18عام. نحن نطبق نهج شامل للتعلم، لذلك يجمع برنامجنا بين التعليم المتخصص وخدمات العلاج الشاملة حيث يعمل فريقنا المؤهل من معلمي التربية الخاصة، ومحللي السلوك، والمعالجين بشكل تعاوني لإنشاء خطط تعليمية فردية (IEPs) مصممة لتلبية احتياجات وقدرات كل طالب على حدة. هدفنا هو تمكين الطلاب من تحقيق إمكاناتهم الكاملة، وبناء الاستقلالية، وتطوير المهارات الحياتية الأساسية.
- خطة فردية: يتلقى كل طالب خطة تعليمية فردية (IEPs) مصممة خصيصًا لتلبية احتياجاته الخاصة، ويتم دمج الطلاب في الفصول الدراسية مع عدد محدود من الأقران.
- فصول التحصيل الأكاديمي: تمكن هذه الفصول الطلاب من تعلم المهارات الأساسية مثل القراءة والكتابة والعلوم.
- البرامج العلاجية: يتلقى الطلاب العديد من الجلسات العلاجية، بما في ذلك علاج النطق والتخاطب، والعلاج الطبيعي، والعلاج السلوكي، والعلاج النفسي، والعلاج بالموسيقى.
- برنامج الدمج: يوفر هذا البرنامج فرصاً لطلاب أكسل للتعلم في فصول التعليم العام بجانب أقرانهم.
رحلة طفلك الفريدة مهمة. يوفر مركزنا التعليم والخدمات العلاجية المخصصة لمساعدة طفلك على الازدهار.
الدمج الاجتماعي
تم اعتماد مركز أجيال من قبل منظمة أفضل الرفاق الدولية، وهي منظمة تطوعية عالمية تضم أكثر من 50 دولة كعضو وتعنى بتوفير فرص الصداقة بين طلاب ذوي الإعاقة مع أقرانهم. ونفخر كوننا أول مركز يقدم هذا البرنامج في المملكة العربية السعودية. وفي إطار هذا البرنامج ينسق المركز زيارات متبادلة مع المدارس المشاركة وتنظيم أنشطة بين الأصدقاء لتوفير فرص الدمج الاجتماعي لطلاب المركز. إضافة إلى ذلك ينظم المركز زيارات لمدارس التعليم العام للمشاركة في أنشطة اجتماعية متنوعة.
التعليم الشامل والخدمات الانتقالية
تركز المناهج في هذا البرنامج على عدة مهارات مثل التفاعل الاجتماعي، والمرونة، وحل المشكلات، وتقبل التوجيهات أو النقد، وبناء الشعور بالمسؤولية، والثقة بالنفس، مما يضع أساسًا قويًا لانتقال ناجح بعد المدرسة الثانوية.
الدمج التعليمي
تتمثل أحد أهدافنا الأساسية في توفير أفضل الفرص الممكنة للطلاب للتعلم داخل مركزنا وفي البيئات الأخرى. ولتحقيق ذلك، اعتمدنا نموذجاً شاملاً لتعزيز المساواة في التعليم من خلال تزويد طلابنا بفرص التعلم مع أقرانهم .
وبالتعاون مع وزارة التعليم شجعنا مدارس التعليم العام داخل المملكة للشراكة في تحسين فرص انتقال طلابنا إلى بيئات أكثر شمولاً بناء على برامج مدروسة.
البرنامج المهني
يدمج هذا البرنامج أهداف التعليم الانتقالي في الخطط الفردية للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و18 عاماً لمساعدتهم على تحديد الأهداف المهنية والحياتية والعمل على تحقيقها. ويتم تدريس هذه المهارات في بيئات متعددة، وليس فقط في الفصول الدراسية. ومن ضمن المهارات المستهدفة
- مهارات تقديم الخدمات
- التدريب على المهارات الوظيفية
- التنمية الاجتماعية والتواصل الاجتماعي
- الخبرة في العمل
- تطوير السيرة الذاتية
- التوظيف المدعوم
- مهارات العيش المستقل
- الشؤون المالية الشخصية
- الاستكشاف الوظيفي
- مهارات الأداء التنفيذي (على سبيل المثال، التنظيم، وتحديد الأولويات، وإدارة الوقت، والسيطرة على الانفعالات)
- مهارات إجراء المقابلات الوظيفية
برنامج ما قبل التدريب المهني
يساعد هذا البرنامج الطلاب الذين تبلغ أعمارهم 12 عاماً فأكثر على الاستعداد للتوظيف في المستقبل. تساعد مهارات الاستعداد الوظيفي الطلاب على التركيز على المهام المطروحة واستغلال وقتهم بما يعود عليهم بالنفع، والتفاعل مع زملائهم الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس واتباع التوجيهات. تشمل مهارات ما قبل التوظيف ما يلي:
- إدارة الوقت
- التفكير النقدي
- النظافة الشخصية والمظهر الخارجي
- حل المشكلات
- المسؤولية والنزاهة
- الموقف والسلوك
يتعلم الطلاب خطوات الفرز والتغليف، ووضع المواد في تسلسل ليتم تجميعها، و يتم إدخال عنصر الوقت حتى يصبحوا أكثر إنتاجية ويطوروا قدرتهم على التحمل. نهدف إلى أن يستفيد طلابنا من أهداف مناهجنا المهنية والتدريب الداخلي إلى أقصى حد ممكن.
علاج النطق والتخاطب
أخصائيو النطق واللغة هم أخصائيون محترفون مدربون تدريبًا عاليًا ومتخصصون في تقييم وتشخيص وعلاج اضطرابات التواصل. يعمل أخصائيو النطق واللغة بشكل وثيق مع الطلاب الذين يعانون من صعوبات في التواصل، وضعف النطق واللغة، وصعوبات في التغذية.
غرفة التواصل الاجتماعي
سيتعلم الطلاب مهارات التفاعل الاجتماعي واللغة من خلال اللعب. يعد التعلم من خلال اللعب تقنية مبنية على أسس علمية تساعد الطلاب على استخدام مهاراتهم في التواصل، والتفاعل الاجتماعي، والتنمية المعرفية بطريقة ممتعة وتفاعلية.
غرفة التواصل الاجتماعي
تعد وسائل التواصل البديلة والمعززة جزءًا من التكنولوجيا المساعدة التي تحسن الحياة اليومية الوظيفية للأفراد ذوي الإعاقات و الذين عندهم محدودية أو عدم وضوح في التواصل اللفظي. يستخدم أخصائيو النطق واللغة في مختبرنا مجموعة من التقنيات والأدوات لمساعدة الأفراد على التعبير عن أفكارهم، واحتياجاتهم، ومشاعرهم، وأفكارهم، بما في ذلك ما يلي:
الشاشات التي تعمل باللمس، جهاز تتبع العين، أزرار تصدر صوت عند الضغط عليها أو تتصل بالأجهزة الالكترونية، الحوامل المعدنية للأجهزة، لوحة المفاتيح المخصصة لذوي الاعاقة الحركية، وتطبيقات تواصلية متخصصة في الاجهزة اللوحية أو اجهزة الهاتف الجوال.
العلاج الوظيفي
يتمثل دور ممارسو العلاج الوظيفي في بيئة المدرسة في تعزيز التحصيل الأكاديمي للطلاب والمشاركة الاجتماعية ودعم الأداء الوظيفي للطلاب في المجالات التالية: التعليم واللعب والترفيه والتفاعل الإجتماعي وأنشطة الحياة اليومية (مثل: الأكل وارتداء الملابس والعناية الذاتية)، لتسهيل فرص المشاركة في البيئة المدرسية. كما يقوم أخصائيو العلاج الوظيفي بتحليل آداء الطلاب الحركي والمعرفي والنفسي والاجتماعي والحسي إضافة إلى تحليل الأنشطة وتكييف البيئة لتقليل العوائق التي تحد من عملية التعلم
العلاج الطبيعي
يصمم أخصائيو العلاج الطبيعي التدخلات لتمكين الطلاب من التنقل في بيئة المدرسة، والمشاركة في الأنشطة الصفية؛ والحفاظ على وضعياتهم وتغييرها في الفصل الدراسي، والإشراف عليهم عند استخدام الدرج، ودورات المياه، ومنطقة الطعاما.
تحليل السلوك التطبيقي
يعمل محللو السلوك (BCBA-D, BCBA, QBA) ومنسقو التدخل السلوكي (RBT/ABAT) على دعم الطلاب لزيادة قدرتهم على استخدام سلوكيات أكثر ملائمة والتعبيرعن سلوكيات أكثر فعالية ومقبولة اجتماعيا. يعتمد قسم تحليل السلوك على العديد من التدخلات الإيجابية لتعليم الطلاب كيفية التواصل مع احتياجاتهم وإدارة البيئة لتقليل المحفزات التي تؤدي إلى المشكلات السلوكية، مما يساعد على تقليل السلوكيات المستهدفة وتعلم السلوكيات الإيجابية والحفاظ عليها. كما يتضمن قسم السلوك خدمات إدارة الأزمات السلوكية لادارة المشكلات السلوكية الصعبة والخطرية بشكل مهني.
الخدمات المرتبطة بالبرنامج التعليمي
أنشطة الحياة اليومية (ADL)
من ضمن أهداف هذا البرنامج تقديم مجموعة كبيرة من المهارات الخاصة بالحياة اليومية، مثل النظافة الشخصية ومهارات غسيل الملابس ومهارات الطهي ومهارات ما قبل التدريب المهني وذلك في بيئة تحاكي بيئة المنزل.
الغرفة الحسية
منطقة مخصصة داخل المدرسة تدعم احتياجات الطلاب الحسية. تهدف إلى توفير مدخلات حسية فردية للطلاب لمساعدتهم على التنظيم الذاتي، وتحقيق أداء أفضل في المهام المدرسية، والاستعداد للتعلم والتفاعل مع الآخرين.
الأنشطة الترفيهية المكيفة
يساعد متخصصونا الطلاب في تطوير وتعزيز المهارات اللازمة للمشاركة الناجحة في بيئة المدرسة من خلال الترفيه الهادف، التدخلات الترفيهية، وتسهيل الانتقال من المدرسة إلى البرامج المجتمعية.
غرفة الحركة
نعمل مع طلابنا لتطوير المهارات الحركية والعضلات الأساسية التي تساعد على استقرار الجسم واللازمة لأداء الوظائف اليومية، مثل الوقوف، والمشي، والجري، والقفز، والجلوس.
علم النفس المدرسي
يقدم قسم علم النفس المدرسي في أكسل دعمًا مباشرًا للطلاب من خلال إجراء الاختبارات النفسية والتعليمية، وإجراء الملاحظات والمقابلات، وجمع المعلومات اللازمة لتقييم الطلاب الذين يعانون من مشاكل في التعلم والتكيف. واستنادًا إلى نتائج الطلاب ومناقشة سلوكيات الطلاب وتقدمهم العلمي والبيئة التعليمية، يقدمون توصيات يتم اتباعها في المنزل و في الفصل الدراسي.
التمريض
تركز خدمات التمريض في أكسل على متابعة صحة الطلاب والحرص على سلامتهم. يقوم الممرضون بمراقبة الحالات المزمنة، وإعطاء الأدوية، وتقديم الرعاية الإسعافية.
كما يقدم قسم التمريض معلومات في التثقيف الصحي ويساعد الممرضون في استخدام المعدات الخاصة مثل أنابيب التغذية. تشمل مهامهم أيضاً ضمان تلبية احتياجات الطلاب الطبية وكساعدتهم في التعلم في بيئة مريحة و آمنة.
العلاج بالموسيقى
يستخدم أخصائيو العلاج بالموسيقى التدخلات الموسيقية المستندة إلى الأدلة لتلبية الاحتياجات العلاجية المختلفة للطلاب ذوي الإعاقة. تساعد الأنشطة مثل الغناء الجماعي، والعزف على الآلات الموسيقية، وتمارين الإيقاع على تعزيز التواصل، والمهارات الحركية، والتفاعل الاجتماعي، والمشاركة الأكاديمية. كما يعزز العلاج بالموسيقى التعبير عن الذات والإبداع، مما يساعد الطلاب على بناء الثقة بالنفس والتفاعل مع أقرانهم بطرق معبرة.